موهيبة خليل ودردشة رمضانية من القلب


اعدها وقدمها  : عبدالواحد محمد

الدكتورة والشاعرة والاديبة موهيبة خليل بنت حيفا الفلسطينة تملئ النفس بهجة من الاسفار لولعها بالعمل الخيري وايضا عشقها للثقافة العربية رغم إنها تعيش في أوربا ومع دردشة مفتوحة من دردشاتها الرمضانية تكتب كثيرا من مفردات قصائدنا العربية ومعها وجها لوجه في لوحة وطن  ؟!


والدكتوره موهيبه خليل شوقي ابراهيم الشاعره والمحاضره وسفيرة  النوايا الحسنه تتحدث عن شخصيتها  للقارئ العربي والاوروبي  قائلة عن نفسها هي مواليد حيفا الكرمل  نشأت في أسره مزدهره في تأثر في الخلفيه الأوروبيه وأالعربيه والدي وجدي تأثرا من قبل الأستعمار الأنجليزي والفرنسي والاحتلال للشرق الأوسط عندما عدت وكررت خطاب فخامة الرئيس جمال عبد الناصر من ذاكرتي وأنا عمري لا  يتجاوز عن الرابعه كان الأعجاب عند أمي كبير لقد كان لي تشجيع كبير في البيت .ترعرعت على يد مسلمه لقد شرحت للعالم في الغرب سيرتي الذاتيه في كتابي (صرخة طفل ) عن روءيتي للعالم وتفكيري المتميز ومن قبل كل التأثيرات من الغرب والشرق فلي رؤيه للحضاره الأنسانيه مختلفه أنا مواطنة العالم بلا علم ولا حدود عالمي هو العالم بأجمع أنا مواطنه العالم العربي وأنا فخوره إنني إعتنقت الأسلام كديانه لي أهلي من النصاره وترعرعت كما ذكرت في مدرسه للراهبات في ربوع الكرمل وجهات نظري في الحياه هي مباشره لكل شخص ومحاضراتي مرتبطه عادة بالشعر والصور في كثير من الأحيان المختاره في عنايه وتتماش مع مضمون المحتوى .انا طفله عاشت الحروب بكل معانيها الفقر والخوف والرعب والانتماء للذل في منطقتنا المحتله كمثال انك تعرف ان جدك كان والي وانك لا تتكلم لغتك وان هويتك هي ليست هويتك العربيه الفلسطينيه بل هويه مفروضه عليك من الاحتلال تدمير السرايا واهتمامي في تاريخ العائله كنت من صغري اجلس مع كبار البلد لانهم موسوعه من المعلومات تتدفق في خيالي المجلس المحلي عند جدي الذي يستقبل الناس كانه بيتهم هذه الحياه اثرت في تطوير شخصيتي. الحقيقه يرجع للشكر لاطفالي هم فنانين وعرفوا في المجال الفني عن مهاراتهم في عزف الكمنجه والبيانو ففي يوم زارت البيت مخرجه عزمناها على العشاء علشان تاخذ اطفالي يعزفوا في حفله خيريه تنعرض على التلفزيون فمن الامسيه دي كانت رحلتي مع الجمعيات الخيريه منها war child طفل احرب وchild right حقوق الطفل حاليه انا مساهمه في رعات المنظمه لاطفال فلسطين واسمها سوى وحتطلق الجمعيه التي ستقوم في فلسطين في حفله خيريه في رمضان وبالنسبه للموضوع في شركه كبيره من اخواننا السعوديين جازاهم الله كل خير عم بيقدموا لضحايا الحرب العراقيه والسوريه لدعم التعليم عن طريق الانترنت العلم هو مجد العلا وهذا ما قال ربنا لسيدنا محمد  اقرأ ؟!
سؤالك عن جنسيتي كاوروبيه هي بالنسبه لي وثيقه  مدنية لا اكثر ولا اقل فالحريه الفكريه هي اختيار لي من صغري ولا يرتبط في وثيقه بالعكس الغربه والجنسيه الاجنبيه الاوروبيه اعطتني الانتماء والشعور في قيمي العربيه والمعايير التي تربيت عليها من صغري وكنت اطمءن نفسي انني اعرف من انا والوثيقه بالنسبه لي ليست بمهمة كما يعتبرها البعض مثال عملي الحدود قد رسمناها وربنا اعطانا كل البلاد بدون حدود ونحنا اخترعنا الطياره فكر فيها من ناحيه اخرى لمن نحن  نعبر بلاد  ونحن في الطياره مفيش حد بيسالك على الوثيقه فالحدود هي خيال بالنسبه ليه العالم موحد انا لست سياسيه كما يعتقد البعض انا  مفكرة شاعره فيلسوفه وهذا بالنسبه لي اهم من العضويه في اي برلمان او انتماء لجماعه معينه بصراحه وانا لازم اصحح معلومه انا لست عضو في البرلمان الاوروبي بل انا عضو في بنك التفكير الدولي يقوم في اعطاء التوصيات للبرلمان في البنك التفكير الدولي nexus instituut اعضائه كلهم من البروفيسوريه المحاضرين والنبلاء للتفكير مثل العائلات المالكه الاوروبيه والامراء والوزراء لانه في الاول والاخير هم بشر عاديين بيعملوا على مصلحه مشتركه وسياسات حكيمه للبشر.هو السياسه لو مكنتش مع الشعب وللشعب اخرتها فاشله في بنك التفكير الدولي الاوروبي انا شعرت لاول  مرة في حرية التعبير عندما وقفت وجاوبت وزير الخارجيه الهولندي لو سمحت تعال معاي في رحله للثقافه والحضاره الحديثه اللي اسمها الاسلام من بعد سؤاله المخذي عن المسلمين في اوروبا وكان رد فعل الصاله تصفيق لشخصي فانا بلقى الصدى لافكاري . كان سؤاله في ضمن نقاش عن توحيد اوروبا العمل الذي نعتز به. بالنسبه لسؤالك عن التجمع بين الطب والشعر والسياسه الانسانية  بينهم هو محور اهتمامي الشاعر هو مرآة المجتمع وبيعكس الاهتمام الشعبي والاجتماعي من المجتمع والعالم كله كاجمع الشعر هو لوحات فنيه مليئه في الاحساس يفرجعا الشاعر ويعطيها لونها اللغوي كفن ولائحه فنيه. بصراحه وسؤالك عن المرأه الغربيه فلينا فكرى خاطئه عن عدم تطوير المرأه العربيه انا عندي اساس تفكيري less is more الاقل اكثر تعالى نبقى في موضوع المرأه فهي محور العائله والام واحة البشر بصراحه الفكرى عن التقدم للمرأه في الغرب فهي انتهاك الحريه الانوثيه منها كأمراه وحياتها تساوي الرجل بمعنى انها تحرم من وجودها كام فتصارع الحياه لوجودها كعامله وعضو فعال كراجل وهذا شيء غلط انا على فكرة عملت ابحاث كثيره وكتبت كتاب عن التطوير للمراه الغربيه وتاثيره عن المجتمع وهو للاسف تاثير سلبي جدا من المتزوجين الثلاثه في الغرب في حالتين طلاق المراه تعمل ثلاثين سنه تبني البيت والاطفال يصيروا شباب وحضرته يتجوز مع السكرتيره اللي تصغره في الجيل فليها سلبيات كبيره جدا السيدات الاوروبيه بتعمل على سواء مقابل الرجل وتنسى ان عدم تقدير موقفها كام يعطيها عناء في الجسم نفساني وجسماني مثل الاكتاب من بعد الولاده والتعب من المفروض ان الطفل يكون في الحضانه من بعد مدة الولاده وعمره لا يتجاوز الثلاث اشهر وهذا شيء صعب اكثير من  النساء  المرأة العربيه قدست في الاسلام والاحترام مفروض وحتى كونها كانسانه متوازنه للراجل بيقول في القرآن الكريم يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبكُمْ الَّذي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً عصر التكنولوجيا شوف حضرتك من المفروض ان تستغل التكنولوجيا وتطويرها للحاجات الايجابيه للتطوير الشخصي ولكن للاسف التكنولوجيا تستعمل للاشياء السلبيه مثلا عديد من الناس يستعملون التكنولوجيه مثل الفيس بوك وانت مبتعرفش مثلا ابنك ولا بنتك بتتكلم مع مين او ودي ليها عباره جميله انت مرتبط بكونك مش مرتبط بمعنى انك بتنسى انك معاك ناس منك وفيك احق من الناس اللي عبر الشات او على النت ليه لسبب بسيط اطفالنا حتى الكبار ممكن يوقعوا في فخ الارهاب او التطرف الفكري وهذا شيء خطير مثل ما منحمي بيوتنا من دخل اللصوص ليها لازم ومن المفروض نحمي اطفالنا من الانحراف ونفسنا عن طريق النت اما التطوير الفكري للتكنولوجيا بشكل عام  ها يوفر رياح كبيره فكر مثلا في  الموبايلات والطيارات  أجهزة الحاسب الآلي لنقل المعلومات دي نقطه حساسه جدا الظلم قائم للانسانيه ككل تشوف العنف القائم والحروب في الدول العربيه ففلسطين هي قسم لا يتقسم من شعب يعاني للاحتلال في خيالي لا يوجد وجود لدوله اسمها اسرائيل لانها من الفلسطينيين ولو عديت الشعب بحق والمدارس والقرى والمدن العربيه في جو الاحتلال تبقى كلها بكاملها دوله واحده اسمها فلسطين المحتله النظام العسكري لموجود والسجون والضحايا هي من تخلف الانساني بشكل عام وفرض الوجود على شعب بشكل انتهاكي وعسكري وهذا ليس بوضع مقبول انا بصراحه لا اعارض وجود اي انسان عبى اراضينا لكن ليس بطغيا وفرض قوانين ثنائيه على شعبنا العربي فلسطين واقع عربيه وشعبها يفرض نفسه ولا يمكن الجدال فيه من بعد الحرب العالميه الثانيه في وروبا كانت فلسطين ملجاء للعديد من الشعوب الاوروبيه ونحن كنا وما زلنا كعرب اهل الضياقه من المعلوم انني عملت مع اول بروفيسور للابحاث لزرع  الاسنان وكان جوابه على قولي اسمع انا بنت الوالي الفلسطيني خليل شوقي ابراهيم لو مش عايزني قول والا ممكن نشتغل مع بعض باحترام متبادل واول مفاجئه سالني انتي بتعرفي تسوي تبوله وانا في ذهله قلت اكيد وكل شئ واهلا وسهلا بيك هو اصلا من ضحايا الحربب العالميه الثانيه ونشاء في بيت يهودي وهرب من الحرب للبنان وبعدها لفلسطين ولكنه من اصل يهودي روماني وكان بصفة اخ ليه عملت معه ثلاث سنوات  لتطوير زرع الاسنان وكنا نضحك ونتكلم عربي مع بعض ونضحك على العالم والواقع الاليم للانسانيه وعلى فكرى لمن كنا نغسل ايدينا قبل العمليات كان يوجه اهتمامه للرقم المحفور على يده من وقت هتلر وقول كلاب  نحن ايوى شوفي مرقمين وانا اجاوب معلش فلسطين امان ان شاء الله الناس تحرر وتطور تفكيرها في تعايش سلمي. لطموحاتي للمستقبل بلا حدود صحيح ومغذى الحديث المثال العربي دولة الامارات والخليج العربي هو مثال لاحترام الشخصيه العربيه واكيد ام الدنيا مصر وشعبها الباسل ومننساش العراق وسوريا الجريحه والبلاد الثانيه مثل ليبيا وكان من المفروض نمنع اي حاجه اسمها تدخل اجنبي في بلادنا وسياساتنا واي حامل للسلاح يعاقب لو كان يقوم في ضمن انتهاك القانون الدول تتوحد وفتح الحدود لكل شخص عربي واي حامل جنسيه غيرها يحترم الانون الدنيا مش فوضى والحروب السائده هي حرب ضد الفوضى انشاء الله تنتهي ونعرف نقدر قيمة الانسان العربي ونعطيه حقه في الكيان بشرف وجلاله لكونه عربي اول جمله بيقولها الغربي هم لازم يحلوا المشاكل بيناتهم بين الطائفيه يعني العرب لزم يحلوا مشاكل الحروب الطائفيه وهي ملهاش في الطائفيه هي حروب جماعات بتعتدي بلغة الزيف ؟
عايزة تدخل خارجي في بلادنا وهذا حرام وخطاء بالنسبه للغرب اقتصاده مبني على اقتصاد العرب مش من المفروض يكون الواحد اقتصادي او حامل شهادت الدكتوراه علشان يفهم الحاجات دي حتى الخضار والفاكهه كلها بالغرب من الشرق من مصر بالتحديد اصعب المواقف التي قابلتني اكيد في صغري وانا اركض وراء الدبابات في شارع عباس في حيفا ابحث عن امي في حرب ال 1967 وعندما اقتحموا الجنود بيت اهلي واخذوا ابوي ولمن رجع كانت الفرحه كبيره واكيد لمن توفوا اهلي وابني البكر وانا حامل في مده لا تتجاوز السبع اشهر فكانت الصدمه كبيره في الوقت الحاضر اعمل كمديرة علاقات دوليه عامه لاكبر شركات حكومه بحالها تقيم التطوير في التكنولوجيا والتقنيه والمعلومات وبالنسبه للتطوير في اشياء كبيره ان شاء الله اقدر اعلن عنها في المستقبل وكما ارجوا ان انتقل من سكني للامارات الحبيبه واقضي فيها بقية حياتي لاستمتع من العروبه التي حرمت منها مثل الآذان في الصباح الفن العربي اللغه والتعامل النخيل والطابع العربي بالنسبه لي الامارات هي بلدي الثاني وسويسرا أمان والشرق .بالنسبه للمحاضرات فقد اختصرتها في الوقت الحاضر للحضور في مؤتمرات ومشاركات الحوار البناءه وعادت وجودي كمفكرة مع المركز للابحاث الاستراتيجه في ابو ظبي مركز البناء مع مديره وزميلي الدكتور جمال سند السويدي والدعم الملحوظ من نبلاء الوطن العربي مع سمو الشيخ محمد بن ايد النهيان وبالنسبه للسفر مع الحكومه الهنديه شغلي متواصل في بناء علاقات دوليه  بناءة وتطوير التكنولوجيا وبالاخص التعليم عن طريق النت لضحايا الحرب.
اعدها وقدمها الكاتب الروائي والصحافي العربي
عبدالواحد محمد
abdelwahedmohaned@yahoo.com

CONVERSATION

0 comments: